story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

ابن كيران: التطبيع خطأ ونساند الملك في ما هو مشروع

ص ص

أقر عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بأن التطبيع مع إسرائيل “خطأ” قال إن حزبه وقع فيه، معبرا عن دعمه للشعب الفلسطيني وأن “السابع أكتوبر أعاد إحياء القضية الفلسطينية”.

التطبيع والمقاطعة

وأكد ابن كيران، اليوم الأحد في مهرجان خطابي نظمه حزبه بمسرح محمد الخامس بالرباط تضامنا مع الشعب الفلسطيني، أنه لم يكن يوما مع التطبيع، وأن مشاركة الحزب في حدث التوقيع على اتفاق التطبيع هو خطأ يعترف به، وأضاف “نحن نقولها، إن الحزب وقع في خطأ التطبيع لكنه لم يكن يوما مع التطبيع، وهو حدث معزول سيحسم فيه التاريخ “.

وبخصوص موقف الدولة من التطبيع قال “نحن نتفهم أن الدولة لها إكراهاتها ولن ندينها..وندعم الملك ولن ينتظر منا الملك سوى المساندة دائما، في ما هو مشروع” .

كما دعا ابن كيران المغاربة إلى مقاطعة حملة مقاطعة المنتجات المعروفة بدعمها للاحتلال الإسرائيلي وقال “يا أيها المغاربة لا ترسلوا أبناءكم إلى ماكدونالد إذا إردتم أن يكونوا شباب يعول عليهم ويدافعون علينا وعلى المغرب وقضايا الأمة “.

السابع من أكتوبر و واشنطن

وخلال حديثه أمام مناضلي حزبه وعدد من الشخصيات السياسية، أشاد ابن كيران بعملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر الماضي، وقال إن “7 أكتوبر قد تكون له بعض المخلفات لكنه أعاد إحياء القضية الفلسطينية في كل العالم بما في ذلك دول الغرب كالولايات المتحدة الأمريكية وفي بريطانيا وأوروبا”.

وحذر الأمين العام لحزب العدالة والتنمية من سقوط دول أخرى إذا سقطت غزة في هذه الحرب، منبها إلى أن الأطماع الإسرائيلية في المنطقة لن تتوقف بالقول “الإسرائيليون يعتبرون حدود دولتهم من النيل إلى الفراث”.

وامتدت انتقادات ابن كيران إلى الإدارة الأمريكية، وقال موجها حديثه إليها “لقد امتلكت السلاح والقوة لقيادة العالم، لكن القيادة تكون بالعدل وأنت كنت ظالمة في العراق وفي سوريا وفلسطين وحيثما حللت، وبهذه السياسة ستفقدين مكانتك في العالم”، داعيا إياها إلى تدارك هذه الإخطاء قبل فوات الأوان.