story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

إيران تبدأ حربها على إسرائيل ردا على استهداف قنصيلتها في دمشق

ص ص

بدأت إيران في شن حربها على إسرائيل الليلة 13 أبريل 2024، بإرسال عشرات الطائرات المسيرة نحو دولةةالاحتلال حسب ما ذكرته وسائل إعلام أمريكية، نقلا عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين.

ومن جانبها نقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن إسرائيل ترصد إطلاق مسيرات انتحارية من كرامنشاه الإيرانية.

وكانت إيران قد أعلنت قبل قليل عن أغلاق المجال الجوي في طهران باستثناء الرحلات العسكرية والرحلات الطارئة.

وتأتي عذه الحرب الإيرانية على إسرائيل، ردا على استهداف القنصلية الإيرانية بدمشق قبل نحو أسبوعين، والذي خلف مقتل 7 من الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي.

ولم تعترف إسرائيل رسميا باغتيال زاهدي، لكنها لم تنف أيضا مسؤوليتها عن الاغتيال.

وفي السياق، أعلنت قبل قليل هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، اليوم السبت 13 أبربل 2024، عن إغلاق المجال الجوي الأردني أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للاجواء الأردنية.

وقالت الهيئة في بلاغ لها، إنه وحفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني في الأجواء الأردنية وفي ضوء تزايد التوترات الإقليمية في المنطقة وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير الخاصة بسلامة الطيران المدني المتبعة عالميا، اتخذت الهيئة قرارا بإغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت واحترازي ابتداء من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي، لعدة ساعات قادمة.

وأضافت الهيئة، “أنه سيتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات”

وفضلا عن ذلك، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية أنباء عن حركة نشطة للطائرات الحربية شمالي فلسطين المحتلة ثم تقوم بعدها بحذف الخبر، متحدثة في الوقت نفسه عن أن منشآت سرية في حيفا ومنشأة بالقرب من “أشدود” في جهوزية

وأوضحت المصادر نفسها أن نظام تحديد المواقع العالمي “جي بي إس” يشهد تشويشا في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مما دفع طائرتان تابعتان لشركة فلاي دبي الاماراتية إلى دبي بعد أن كانتا في طريقهما إلى إسرائيل.

وأضافت أن رئيس بلدية حيفا يعلن إغلاق الشواطئ في المدينة غدًا، خوفًا من الرد الإيراني.

وعلى إثر ذلك سيعقد مجلس الوزراء الإسرائيلي اجتماعا طارئا مع الكابينيت الموسع للمرة الأولى. تقول نفس المصادر.