story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

إل موندو: المونديال يعزز تحالف سانشيز مع المغرب على حساب بوليساريو

ص ص

قالت صحيفة “إل موندو” الإسبانية إن فوز إسبانيا إلى جانب المغرب والبرتغال بشرف تنظيم كأس العالم 2030 فرصة سانحة لبيدرو سانشيز، لترسيخ اختياراته السياسية التي أقرها.

وكلف ملك إسبانيا فيليبي السادس، في 2 أكتوبر الجاري، رئيس الوزراء الاشتراكي المنتهية ولايته بيدرو سانشيز بتشكيل الحكومة، في خطوة اعتبرها محللون نتيجة طبيعية للمفاوضات السرية التي ظل فريق سانشيز يجريها مع الأحزاب الانفصالية الإسبانية.

وأكدت إلموندو أنه يمكن اعتبار إحدى هذه السياسات عودة العلاقات المغربية الإسبانية، وإقامة “تحالف مع الملك محمد السادس، على حساب جبهة البوليساريو”.

وأوضحت أنه برغم السمعة السيئة لكرة القدم الإسبانية في هذه الظرفية، بسبب قضيتي رئيس الاتحاد الإسباني السابق لويس روبياليس الذي أقيل من منصبه بسبب تقبيله لاعبة بالمنتخب الإسباني، وخوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا المسؤول السابق في التحكيم الإسباني المتابع بتهم فساد، إلا أنها قد تكون فرصة، أخرى لإسبانية، من أجل “استثمارات اقتصادية، ورفع تحديات أخرى”.

وأشارت إلى أن كرة القدم لم تعد رياضة فقط، بل هي عمل جيو-سياسي، يجسد طموح الدول، ويمثل هذا الدور رئيس الفيفا إنفانتينو، أحسن تمثيل، من خلال تدبيره للملفات الرياضية.

ولدى سانشيز الذي يترأس الحكومة منذ عام 2018، مهلة حتى 27 من نوفمبر للحصول على ثقة البرلمان. وفي حال عدم حصوله على ذلك، سيتم تلقائيا الدعوة لإجراء انتخابات جديدة على الأرجح في منتصف يناير المقبل.