story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
إعلام |

إلموندو: التفاعل الرسمي مع الزلزال تأخر كثيرا

ص ص

قالت صحيفة “إل موندو” الإسبانية إن التفاعل الرسمي المغربي مع الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز الجمعة الماضي وأودى بحياة أزيد من ألفي شخص تأخر كثيرا.

واعتبرت الصحيفة أن رد فعل المؤسسة الملكية تأخر بشكل كبير، ولم يبدأ إلا مساء السبت 10 شتنبر الجاري، حيث تسابق المنتظم الدولي، للتعبير عن دعمه وتقديمه المساعدة للمنكوبين.

وقالت إلموندو “حتى الآن، لم تقبل الرباط المساعدة الرسمية من فرنسا، على الرغم من الارتباط الكبير بين البلدين”، مبرزة “أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عرض مساعدته على المغرب،  بينما قبل المساعدات الإسبانية التي أرسلت فرقَ انقاذ، بالإضافة إلى  مساعدات من المملكة المتحدة والإمارات وقطر”

وذكرت، “أن الجالية المغربية هي ثاني أكبر جالية موجودة في فرنسا، بعد الجالية الجزائرية، بـ 1.7 مليون مواطن وُلدوا في فرنسا، وعلى الرغم من هذه العلاقة بين البلدين، إلا أن باريس لم تتلقَ بعد أي طلبً رسمي للمساعدة من الرباط”.

وتابعت، أن إيمانويل ماكرون، أكد من الهند حيث يشارك في اجتماع مجموعة العشرين، على أن “فرنسا مستعدة للتدخل بمجرد أن تعبر السلطات المغربية عن ذلك”. مضيفا أن”السلطات المغربية تعرف بالضبط ما يمكننا تقديمه ومتى يمكننا ذلك”.

وأبرزت أن التفاعل الملكي، مع الفاجعة، كان بطيئا، مشيرة إلى أن إعلان فترة الحداد، تم تصريفها من طرف ديوانه، بدلاً عنه.