story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

ألباريس: ستتم إعادة فتح معبري سبتة ومليلية قريبا

ص ص

قال وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أمس الأحد، إن “الجدول الزمني المتفق عليه، لإعادة افتتاح المعبر الجمركي لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، سيتم تنفيذه في أقرب الآجال”.

وأشاد رئيس الدبلوماسية الإسبانية، في مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية “أوروبا برس”، بما أسماه “النتائج الجيدة” للمرحلة الجديدة من العلاقات القائمة بين البلدين منذ قيام إسبانيا بدعم “مقترح الحكم الذاتي” في الصحراء المغربية، في مارس 2022.

وفي ملف الهجرة، أكد ألباريس أن “أعداد الوافدين القادمين من الضفة المغربية في انخفاض مستمر، مقارنة إيطاليا واليونان”، مبرزًا معطى “تطور العلاقات بين البلدين، بما ما تشهد به، أرقام المعاملات التجارية التي تتزايد بشكل مطرد شهراً بعد شهر”.

وتابع، أن “التعاون الاستثنائي في مكافحة الإرهاب، من أهم الملفات” و هذا “يثبت أن خارطة الطريق قد نجحت وأنها تنحو المسار الصحيح”.

وأكد نفس المتحدث في مقابلته أن المغرب وإسبانيا مستمران في إنجاح خارطة الطريق التي هي مسلسل والتزام طويل الأمد بين البلدين قائلا”إننا سنستمر على نفس النهج بالرغم من الوضع الجمركي لمدينتي سبتة ومليلية”.

وبخصوص إعادة افتتاح المعبر الجمركي بمدينتي سبتة ومليلة المحتلتين كانت صحيفة “إلباييس” الإسبانية قد كشفت في وقت سابق عن “مراسلات رسمية” بين حكومتي الرباط ومدريد تبين “وجود صعوبات عديدة في إعادة فتح المعابر الجمركية”.

وعلل المصدر نفسه هذا الأمر بأن “الرباط تضع شروطا صارمة أمام الحكومة الإسبانية من أجل إعادة فتح الجمارك”، مبينا أن “المفاوضات استغرقت أكثر من سنة”.

وذكرت الوكالة أن الوزير “لم يبدِ أي توضيح بخصوص الوضع الحالي في تشكيل الحكومة الإسبانية، وما إذا كان سيؤثر على البرمجة الزمنية المخطط لها، في بدء عمليات ورحلات تجارية جديدة، بمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين”.

وكان وزير الشؤون الخارجية الإسباني قد شدد، مؤخرا، على أن المغرب يظل “أولى أولويات” إسبانيا في مجال السياسة الخارجية.

وأكد في تصريحات للصحافة أن “جميع رؤساء الحكومة الإسبانية أشاروا إلى أن المغرب هو الأولوية الأولى للسياسة الخارجية”.