story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

أزيد من 470 مليون درهم لمواجهة الفياضانات

ص ص

كشفت وزارة التجهيز والماء عن رصد ميزانية مالية تتجاوز 470 مليون درهم للحماية من الفياضانات في عشرة مدن موزعة بين جهات الشمال والجنوب.

وقالت الوزارة في تقريرها الخاص بالماء المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2024، والذي قدم أمام لجنة برلمانية، أنه ستتم مواصلة إنجاز الأشغال المرتبطة بالحماية من الفيضانات بكل من مدن العيون والناظور وإنزكان وتطوان وجرادة وسيدي قاسم وشفشاون وصفرو وطانطان ومكناس، بكلفة تصل إلى 472.12 مليون درهم.

وأوضحت الوزارة، أن هناك مشاريع جديدة متعلقة بالحماية من الفيضانات ستنطلق خلال السنة المالية 2024، من المتوقع الشروع في إنجاز عدة مشاريع جديدة للحماية من الفيضانات عبر التراب الوطني
منها تهيئة مجاري الأودية للحماية من الفيضانات، على أن يتم دعمها بأداء 235 مليون درهم في العام المقبل والالتزام بأداء 437 مليون درهم في 2025.

يشار إلى أن المغرب بدأ خلال السنوات الأخيرة في اتخاذ تدابير إضافية لحماية الأرواح والممتلكات والأنشطة الاقتصادية من عواقب الفيضانات، وذلك عن طريق تدبيرها بشكل استباقي اعتمادا الإنذار مع تعزيز التدابير الخاصة بحماية المدن منها.

وزير الداخلية كان قد أكد قبل أشهر على أنه تم تمويل 197 مشروع يتعلق بالوقاية من مخاطر الفيضانات، وذلك للحماية من خطر الفيضانات وتعزيز أنظمة التتبع والإنذار وخرائط قابلية التعمير إلى ما غير ذلك من المشاريع المتعلقة بالمراقبة والرصد وتحديد المناطق الأكثر عرضة لهذا النوع من المخاطر الطبيعية.