story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

أزيد من 2200 واقعة عنف بجهة سوس

ص ص

رصدت شبكة نساء متضامنات والجمعيات الشريكة لها ما يزيد عن 2200 واقعة عنف سجلتها مراكز استقبال المعنفات بجهة سوس ماسة.

وأظهر التقرير السنوي حول “العنف ضد النساء” لهذه الهيئات النسائية، أن العنف النفسي تصدر أكثر النسب المسجلة بـما يناهز 43 بالمائة، يليه العنف الجسدي بنسبة 14 بالمائة، ثم العنف الجنسي بنسبة 9 بالمائة إضافة إلى القانوني بنسبة 5 بالمائة.

ووفق ذات المعطيات، تعتبر الفئات العمرية بين 18 و38 سنة الفئة الأكثر تعرضا لهذه الظاهرة بما يقارب الـ31 بالمائة، فيما تتعرض النساء اللواتي لم يكملن تعليمهن الابتدائي بنسبة 28 بالمائة، وبالنسبة للمتزوجات 65 بالمائة.

ودعت هذه الجهات النسائية إلى مساندة النساء ضحايا العنف بالتكافل المجتمعي، مع إدراج برامج تربوية لمحاربة العنف ضد المرأة بهدف التربية السليمة للأطفال القاصرين.

وأكد التقرير أن للدعم المادي أهمية قصوى تتجلى في التكفل بضحايا العنف ضد النساء، إضافة إلى تظافر الجهود بشأن الحرص على نشر القرارات والأحكام القضائية المتعلقة بالعنف ضد المرأة، مطالبا بتخصيص مدونة خاصة تجمع كل ما يتعلق بتشريعات محاربة العنف ضد المرأة.

 وفي هذا الصدد، دعت الهيئات نفسها تعزيز دور الرجل في محاربة هذه الظاهرة، وإشراف الجهات المعنية على تسريع تطبيق مساطر العنف ضد النساء.

وطالب المصدر ذاته إلى رفع الهيئات المعنية من الاعتمادات المخصصة لمنظومة محاربة العنف ضد النساء على المستويين المركزي والترابي.

ومن أبرز التوصيات التي جاء بها التقرير في محاربة العنف ضد النساء، نجد تعزيز دور المجتمع المدني، بالإضافة إلى ضمان تمكين اقتصادي واجتماعي للنساء المعنفات.

ودعت هذه الهيئات كذلك إلى مراجعة قانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء وعدم حصره في جزء بسيط من تعديل محدود لمجموعة القانون الجنائي.